إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

تربية طيور الكناري والعناية الكاملة لها





أطنان من المعلومات يمكن تقديمها عن تربية الكناري، لذا سنستعرض معلومات أساسية مفيدة ومهمة للمربين وللمبتدئين وغيرهم.
المعلوماتوالأفكار عن التربية هي بعض مما رأينا وسمعنا وقرأنا، والخبرة والمعرفة لاتنتهي فكلما لاحظ وراقب المربي و قرأ كلما زادت خبرته في التربية وكانتفرصة نجاحه أكبر مما يزيد حصيلة ما عنده من الكناري.
لا تكن سعيدا من أجل حصولك على 50-60% من نتيجة التفقيس أو التفريخ، بل يجب أن تكون متشوقا للحصول على 85% على الأقل.
ابدأالاختيار في الخريف أو الشتاء، أختار النوع الذي تراه سوف يحسن إنتاجكوإذا كنت أول مرة تختار أختر نوعين مختلفين حتى تنتج نسل محسن وجميل.
ابدأبعمل قوائم تحتوي على تفاصيل النوع، اللون، الغناء، القوة والضعف لكي تقرركيف تختار وسجل ما اخترت حتى لا تنسى، من أجل أن تختار غيره إذا ما واجهتكمشاكل في تربية الزوج الذي اخترته أو أنه لا يلائم ما تبغيه حيث التربيةالناجحة بحاجة إلى تربية نوعية.
عندما تقرر الشراء، اشتري من شخص ذوثقة ومصداقية ومعروف في تربيته للكناري. الكناري الذي عنده معروف بصحتهالجيدة وغنائه الرائع وألوانه الخلابة. ولا تتردد في أن تأخذ النصيحة منهفي الاختيار.
يجب فحص الكناري الذي تبغي شرائه فضع صدره بالقرب من أذنكوسماع شهيقه وزفيره. اسمع أي تصفير في صدره وأفحص عظام قفصه الصدري، إذاكانت بارزة فهذا يدل على أنه ضعيف ويمكن أن يكون السبب مرضا ما. أفحصرجليه هل تلمع أم لا وهل عينيه صافية وهل عنده أي إفرازات من انفيه.

أخترالذكر الذي سوف تزوجه للأنثى. أنثى الكناري بشكل عام جيّدة الإنتاج من أولالربيع حتى أول الخريف. فخطط للشراء مبكرا حتى تعطيها فرصة للتكيف فيبيتها الجديد.
طيور الكناري ليست اجتماعية بطبيعتها، لذا يفضل فصلهمعندما لا يكونوا في موسم التكاثر. فذكور الكناري ممكن أن تقاتل بعضها مماتؤدي إلى إصابات وجروح مميتة، وأحيانا يمكن للذكر أن يقتل الأنثى عندما لاتكون مستعدة للتكاثر. يمكن الاحتفاظ بعدة طيور في نفس المكان في أقفاصمنفصلة لكي تتشجع الذكور على الغناء والتصفير وأيضا من اجل التكاثر.

جهزطيورك لموسم التكاثر فحافظ على ضوء النهار أو الضوء الاصطناعي وعلىالتغذية. ضوء النهار يؤثر بشكل فعال على التكاثر"أنظر الجدول في الأسفل".
فممكنأن تلاحظ أن الأنثى مستعدة في حدود شهر شباط عن طريق قص الجرائد وتكونكثيرة الحركة وتحرك أجنحتها بشدة تخبر الذكر بذلك فتنحني وترفع ذيلهاوتحرك رأسها للخلف وترتعش أجنحتها وتصدر أصواتا للذكر وأيضا يبدأ الذكر فيالتصفير بقوة بعد فترة تغير الريش وبداية انتهاء الشتاء. لذا ضع العشومواد تجهيزه من الخيش والقطن وزد من الضوء عن طريق مثلا النيون لان موسمالتكاثر يحتاج ما لا يقل عن 12 ساعة ضوء.

العش يفضل أن يكون منالمعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهلالتعقيم. قفص التكاثر العادي يأتي مع قاسمين للقفص واحد كلوح شفاف أو غيرشفاف والثاني بسلك. ضع الذكر في قسم والأنثى في الأخر بحيث يمكن أن يرياأو يسمعا بعضهما، فالأنثى تجهز العش وهي تسمع تصفير الذكر وعندما تنتهيأزل اللوح القاسم مع إبقاء السلك القاسم، راقبهما وعندما تشاهدهما يقبلانبعضهما أو الذكر يطعم الأنثى عبر قضبان السلك الفاصل أزل القاسم ودعهمايتوحدان. راقبهما لترى أي تودد بينهما وإذا تقاتلا افصلهما وأعد الكرة مرةأخرى. إذا لم يتوفر القفص مع القاسم يمكنك أن تضعهما بقفصين منفصلين ليسابعيدين بحيث يمكنهما أن يريا بعضهما.
الأنثى تضع ما معدل 3-6 بيضات وأحيانا حسب النوع يمكن أن تضع سبعة أو ثمانية بيضات. وتكون زرقاء اللون.
قدتجلس الأنثى من أول بيضة تضعها ويمكن أن تجلس بعد إنهاء وضع البيض. إذاكانت الأنثى من النوع التي تجلس من أول بيضة فبمقدورك أن تخدعها بأن تأخذالبيضة وتحتفظ بها في درجة حرارة معتدلة وتضع مكانها بيضة من البلاستيكلونها كلون البيضة وهكذا للثانية والثالثة حتى تنتهي من وضع البيض بعد ذلكأرجع البيض الحقيقي لها. هذه الخدعة تعطيك الفرصة ليفقس كل البيض في نفسالوقت وإعطاء كل الصغار فرصتهم في أخذ نصيب كل واحد للأكل والتغذية ممايزيد من فرصة كل الفراخ في العيش. الأنثى لا تميز ذلك بل تكون فرحة أنبيضها موجود ويفضل أن يتم التبادل بعيدا عن أعين الأم بأن تزيل العش وتبدلالبيضة.
بالنسبة للبيض المزيف البعض يقول أن تضع عدد مماثل أي أن تضعبيضة مزيفة مكان كل بيضة تضعها الأنثى والبعض الأخر يقول بيضة واحدة مزيفةفي العش كافي.

فحص البيضة -إذا كنت خبيرا- بإمساكها من طرفيها بعديومين أو ثلاثة من جلوس الأنثى وضعها أمام ضوء، فإذا كانت مخصبة يمكنك أنترى شبكة الشعيرات الدموية وأيضا الجنين. إذا لم ترى شيئا انتظر حتى اليومالخامس فإذالم تر الجنين أرمي البيض وأعطي الأنثى فرصة مبكرة لوضع البيضمرة أخرى. يجب غسل اليدين أو لبس كفوف قبل إمساك البيضة لكي لا تعرضهاللإتلاف من جراثيم أو مواد كيماوية.
يفقس البيض بعد 14 يوما وتحسب منأول يوم تجلس الأنثى على البيض وليس من وقت وضعها للبيض. الفرخ يفقس لوحدهبدون مساعدة من أحد فيأتي لهذا العالم عاريا من الريش إلا القليل جداوأعمى والوالدان يحيطانه بكامل الرعاية والحماية.

الكناري بحاجةلتغذية كاملة وصحيحة ومتنوعة فهم بحاجة لغذاء غني بالفيتامينات دائما ومنوقت لوقت يمكن إعطائهم الفواكه والخضار وأيضا البيض المسلوق والحجر الكلسيوما يسمى بعظام الحبار لتوفير الكالسيوم للبيض.
التغذية الجيدة تؤديإلى إنتاج بيض بدون مشاكل. للفراخ طعام خاص بها كالبيض المسلوق أو خلطة مايسمى "بطعام البيض" ويباع في الأسواق، فهم بحاجة إلى كميات كبيرة لشحننموهم السريع. ولا تنسى أن تبدل الغذاء لأنه يفسد بسرعة وخاصة البيضالمسلوق. عندما تكبر الفراخ وتبدأ بالتقاط الطعام لوحدها أفصلهم بالفاصلالسلكي لأن بعض الفراخ مع أنها تستطيع أن تأكل لوحدها إلا أنها تأخذالطعام من والديهما.
بعد ذلك تعود الأنثى الأم لوضع البيض من جديد، فيالسنة الواحدة تبني الأنثى عشين ويحتمل ثلاثة أو أكثر. بعد كل ذلك أزلالعش وأفصلهما لتحضيرهما لعملية تبديل الريش وأعطهما غذاءا غنيا بالبروتينخلال هذه الفترة ودعهما يستريحان حتى الموسم المقبلالعناية الكاملة لطيور الكناريهدفكل مربي هو تحسين وزيادة الكناري لديه. ولسوء الحظ يستثمر الكثير من الوقتوالجهد للمحافظة عليهم وعلى تكاثرهم. لكن النتائج المخيبة للآمال تجعلالمربي يائس ويفقد الإعجاب والطموح بزيادة العدد الذي عنده أو حتى التخلصمن الذي عنده.

فيواجه عدد لا يحصي من المربين مشاكل كبيرة أم صغيرةتبدأ من إعداد الكناري للتزاوج ،وإذا تغلبوا على هذه المشكلة تواجهم مشاكلأخرى مثل بيض غير مخصب، موت داخل البيضة، عدم إطعام الصغار من قبل الأبوين، أو حتى مشاكل الفراخ وإطعامهم لأنفسهم وموتهم.
هنا نستعرض الطريقة التي من خلالها نستطيع المحافظة عليها. تربية الطيور تحتاج إلى الجهد والوقت وقليل من المعلومات .

فأفضلمصدر للحصول عل المعلومات اللازمة للتربية هي مقدرتك على البحث بنفسكفيمكنك أن تعلم نفسك –حتى ولو كنت لا تملك كتابا أو مصدرا للنصائح-بمراقبةسلوكهم وبيئتهم.
فيمكنك أن تفحص الفصول وضوء النهار والحرارة وتغيراتهافي البيئة المحيطة بهم وتبين ما هو متوفر من نبات وبذور وراقب ما هيالحيوانات التي تشاركهم في هذه البيئة.

المصدر الأخر هو مشاركةأراء المربين والخبيرين والأخذ بنصائحهم. وأعلم أن طيورك هي المصدر المهمللمعرفة. فتعلم لغة حركات جسمهم وراقبهم بحرص حتى تعرف ما هم بحاجة إليه،واستعمل كل ما تعرفه عن البيئة التي نشأوا بها لتستطيع توفير ما يجعلهمأكثر راحة.

التغذية هي الموضوع الأهم في تربية الكناري. كل كناريبحاجة إلى بذور الكناري المقوية المختلطة الكل يعرفها ويستخدمها ولمن لايعرف أسمائها هي بذر اللفت، حب الدخن، الشوفان، بذر الشوك، السمسم والقنب. هذه الخلطة أفضل من الخلطة الحبة البيضاء والحبة السوداء.

الكناري بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينيات لإنتاج بيض مخصب جيد ولتغذية الصغار بشكل صحي مقاوم للأمراض ولعدم نزع ريشها.

الفيتاميناتضرورية للوظائف الحيوية لهم وضروري للحد للأدنى للنمو وللصحة الجيدةوللتكاثر . والبذور ليست مصدرا رئيسيا للفيتامينات،فالكناري الذي يتغذىعلى البذور فقط لا يكسب من التغذية التي تقدم له، بل يجب أن نزوده بهذهالمواد.

أيضا يجب تزويدها بالفواكه الطازجة والخضروات اليانعةالمغسولة جيدا حتى لا تكون ملوثة بالمبيدات الكيماوية. مثل التفاحالبرتقال موز، فلفل أخضر،ذرة، بروكولي،جزر خوخ، فراولة وكرز وأنواع أخرىسنستعرضها بالتفصيل. الخس غير مفيد لكن يمكن استعماله والخيار أيضا يسببالإسهال.



أي حشرة موجودة يمكن أن تكون جيدة حيث تزوده بالبروتين.

يجبأن نؤكد أمرا وهو أنه لا يوجد غذاء خاص يجب تزويد الكناري به. أي للكناريالبالغة غذاء خاص لها, غذاء خاص للأنثى، غذاء خاص للتكاثر، غذاء خاص فيفترة تبديل الريش، غذاء خاص حتى يغني. مع أن ذلك مفضل إلا أنه يجب تزويدهمبغذاء متوازن على طول السنة.

بالنسبة للسكن والأقفاص يجب أن تكون بعيدة عن التيارات الباردة أم الحارة ويكون الهواء نوعا ما جافا مائلا للرطوبة بقليل.

يوجدأنواع من الأقفاص فمنها ما هو كبير ويسمى قفص الطيران حيث الكناري يزاولالتمارين ويكون مفيدا للكناري الذي يسمن وللصغار حتى تقوى عضلاتها وللأنثىالتي كانت تجلس على البيض لترخي عضلاتها بعد فترة جلوس طويلة.ويوجد نوعآخر وهو قفص التزاوج ليس كبيرا.

وأفضل الأنواع المصنوعة من المعدن الذي يحتوي على قاسم وفاصل.

يوضعالقفص في مكان آمن مرتفع عن الأرض تصل إليه أشعة الشمس لكن ليس بصورةمباشرة، وفي مكان هادئ بعيد عن الضوضاء. ويجب تنظيفها وتعقيمها باستمراروتغيير الورقة أو الجريدة في أرض القفص مرة كل أسبوع وإذا مرتين أفضل معتغيير وتنظيف وتعقيم المشارب والمآكل.

راقب درجة حرارة الغرفةوتكون الأفضل عادة ما بين 20-27 درجة مئوية. ممكن أن تتكاثر في درجة حرارةأقل أو أكثر من ذلك لكن تلك الأفضل.

طيور الكناري حساسة جداللسموم البيئية وملوثاتها، فيجب أن يكون الهواء المحيط بها نقيا وخاليا منالغبار والدخان والمواد الكيماوية والمواد العطرية والغازات المنبعثة منالسيارات والمصانع والمبيدات الحشرية والأعشاب التي تسبب التسمم بالرصاصوغيرها.

للكناري أكياس هوائية يتنفس من خلالها ولا يوجد مرشحات للهواء الداخل مما يجعلها شديدة التحسس مما يحيط بها من ملوثات سامة.

وفرالماء باستمرار فلا يستطيع الكناري العيش بدون ماء أكثر من 24 ساعة وأقلإذا كان الجو حارا. وهي حساسة للمواد والجراثيم التي تكون في الماء. فأحرصعلى أن تزودهم دائما بماء نقيّ ونظيف. وإذا أحببت استعمل ماءا مقطرا أومعدنيا.

تحب الكناري أن تأخذ حمام سباحة. فضع الماء في وعاء وضعهعلى أرض القفص وأنظر كيف يستمتعون بآخذ حماما منعشا. أزل وعاء السباحة حتىلا يشربوا منه ولا تعطهم الحمام في الليل لأن الريش الرطب في الليل يبردهمويجعلهم مرضى.

يجب عزل الكنار المريض عن الآخرين وتعقيم القفص الذي كان فيه ومعالجته.

يمكناستعمال البودرة أو محلول البايريثرين .05% على شكل بخاخ لقتل السوسوالعث، قمل الريش وغيرها.وأنتبه وأنت ترش أن لا تكون قريبا جدا منهم وأنتبتعد عن العينين. ويمكنك استخدام البايريثرين بتركيز .1% على أرضية القفصوالغرفة التي فيها.

اعتني بالأظافر مرة أو مرتين في السنة، فيمكنك تقليم الأظافر عن طريق مقصا.
يجبأن تكون حذرا حتى لا تصيب وريدا وينزف فإذا حدث هذا أضغط على الوريد وضعمعقما. تؤذي الأظافر الطويلة الكناريفيمكن أن تعيقه عن الوقوف علىالعامود.

وأخيرا دع طيورك تنام براحة ولمدة كافية، فأنقلهم لمدة لمكان معتم بعيد عن الضوضاء أو ضع غطاء على القفص.

التغذيةالبذوووور

1. بذور الكناري:
بذورالكناري هو الغذاء الرئيسي للكناري, وهو يأتي من نبتة تزرع في منطقة البحرالمتوسط وخصوصا في المغرب وإسبانيا. كانت النبتة تزرع كنوع من الغذاءللانسان قبل إستكشاف جزر الكناري وطيور الكناري.
بذر الكناري الجيد يمتاز بثقله في اليد وبلونه الاصفر الذهبي وبرائحة طيبة وبلمعة ولا يكون مخضر اللون.


2. البذور المشكلة (المختلطة):

وهي البذور الشائعة التي يعتمد عليها في تغذية الكناري.
وهي تتكون من البذور التالية مرتبة حسب الآكثر نسبة في الخلطة: بذر الكناري, بذر اللفت, بذر الكتان, بذر الاسود(النيجر)
بذر القنب الهندي وبذر الشوفان.


3. بذور القنب الهندي:

زرعالقنب بشكل واسع في بريطانيا وأمريكا وذلك لاستعماله كألياف وخيوط لصنعالحبال والملابس الخشنة. نوع من أنواعه يستخرج منه الحشيش والماريجوانا. أما النوع الذي تؤخذ بذوره للكناري هو الذي لا يفرز المادة المخدرة. بذورالقنب كما في الصورة رمادية مائلة إلى الخضرة, وقشرته صلبة جدا. غنيبالدهون وفيتامين e لذا سوف يهيء الكناري لموسم التزواج. ومفيدة جداللأنثى خلال وضع البيض حيث يساعد فيتامين e على إمتصاص الكالسيوم لتكونالبيض. وللذكر لتقوية قدرته الجنسية وتغريده .


4. بذور اللفت:

نوعمن أنواع الملفوف البري (الكرنب). غني بالزيوت ويجب أن لايكون طعمه حارولاذع. يمكن أن يغلى لمدة 10 دقائق وبعدها يغسل بالماء البارد ثم يقدم.


5. بذور النيجر:

منإسمه يدل على لونه الاسود. والنبتة قريبة من نبتة عباد الشمس. يزرع بكثرةفي الهند حيث تؤخذ بذوره الغنية جدا بالزيوت فتسحق البذور وتعصر, والزيتيستعمل كوقود للمصابيح وللصابون. البذرة سوداء تلمع ليس لها رائحة طويلةسهلة الكسر. وتحتوي على 40% زيوت من وزنها. لا تعطى على مدار السنةللكناري, لكن في بعض الاحيان مثل موسم التكاثر وفي الشتاء والبعض يعطيهللذكر الكناري لتقوية حدة تغريده.


6. بذور الكتان:

زرعالكتان منذ القدم لصناعة الالياف والخيوط والملابس. غنية بالزيوتوالبروتين. الكناري يستهلكه بكمية قليلة , لذا يوضع في الخلطة بنسبةقليلة. يجعل الكناري محافظة على حيويته خلال موسم التكاثر.


7. بذور الشوفان (الجريش)
الجريشهوبذر الشوفان كاملا بدون القشرة. بذور الشوفان الكاملة تسحق بالمطحنةلعمل العجائن. أول ما يأكل الكناري من البذور هو بذر الشوفان وبعضهم لايأكلونه بتاتا. لذا فهو يدخل في الخلطة كأقل نسبة. يمكن أن ينقع بالماءحيث أنه يمتصه بكثرة وبعدها يقدم.


الفيتاميناتالفيتاميناتمن العناصر الحيوية التي يحتاجها الجسم يوميا ومتوفرة في الغذاء الطبيعي. وجودها ضروري لنمو سليم للكناري ونقصانها أو زيادتها في الجسم سوف يؤديإلى أمراض وممكن الوفاة.
أفضل مصدر للفيتامينات هو الغذاء الطبيعي منخضار وفواكه وغيرها, أما الفيتامينات المصنعة فالبعض يعتقد أنها تزودالكناري بكل الفيتامينات اللازمة.
وكما قلت إذا قدمت للكناري الغذاءالمتوازن والمنوع من بذور وخضار وفواكه وبيض وغيرها خلال الاسبوع فإنكتضمن توفير له جميع الفيتامينات والمعادن والمغذيات الاساسية.
الفيتاميناتنوعين نوع ذائب في الماء مثل فيتامين c وفيتامينات b والاخر ذائب في الدهنمثل فيتامين d,a,e,k. الذي يذوب في الدهون يخزن في الجسم أما الذي يذوب فيالماء لا يخزن ويجب أن نحرص إعطائه بشكل يومي.
ممكن أن تعتمدالمغذيات على بعض فمثلا الكالسيوم لا يمتص الا إذا وجد فيتامين d , فإذاأعطيت الكالسيوم بكمية وكنت تعتقد أنه استفاد سوف تكون بلا شك مخطيء إذالم يتوفر فيتامين d. وهنا سنستعرض بعض الفيتامينات المهمة.
فيتامين c: يصنع في جسم الكناري, لكن ممكن أن يكون الانزيم الذي يصنعه لا يعمل أو غيرموجود أو أن جسم الكناري بحاجة إلى كمية كبيرة من فيتامين c فسوف يستهلكأكثر مما يصنع لذا يجب أن يتوفر في غذائه اليومي وكما هو معروف موجود فيالحمضيات والفراولة والكرز والجوافة والبروكولي والملفوف. يستعمل كمضادللأكسدة ويساعد فيتامين k ضد تجلط الدم.



فيتامينات b: فيتامينات b مهمة جدا في نمو الفراخ ونقصهم سوف يؤدي إلى مرض بري بري وإلتهابات فيالاعصاب وإلى فقر الدم وإلى الوفاة. تعتبر من الفيتامينات الذائبة فيالماء, لا تتأثر بالغلي لكنها تذوب في الماء. البذور فيها نسبة جيدةوخصوصا بذور اللفت لذا نادرا ما ينقص في الجسم وهي تسمى فيتامينات الاعصابحيث تهديء الكناري المتوتر.

فيتامين e: مهم جدا للأنثى فهو يساعدعلى إمتصاص الكالسيوم الضروري لتكون البيض. وهو ضروري لنمو صحيح للجهازالتناسلي. فيعطى للذكر خلال موسم التزواج لزيادة القدرة الجنسية ولكي نضمنبيضا مخصبا. بذور القنب غنية به وأحيانا يمكن أن نضع في ماء الشرب بضعنقاط منه. زيت كبد الحوت غني به وأيضا بفيتامين a و d لذا يمكن أن نضع بعضمنه في ماء الشرب.

فيتامين d: يسمى بفيتامين الشمس لأن أشعةالشمس وخصوصا الفوق بنفسجية هي التي تصنعه في الجسم. يكون في الانسجةالموجودة تحت الجلد لكن كمادة خاملة وعندما يتعرض الكناري للشمس لمدة 10دقائق كافية لتتحول هذه المادة الى فيتامين d . من الفيتامينات الذائبة فيالدهن والمهمة جدا في عملية إمتصاص الكالسيوم. فنقصانه في الأنثى يؤدي الىوضع بيضا طري القشرة او بدون قشرة وخلل في العظام. بذور القنب غنية به لكنلان الكناري لا يستهلك كمية منها فأشعة الشمس ضرورية لحصوله على الكميةاللازمة من فيتامين d. أيضا البيض المسلوق وزيت كبد الحوت غنيان ليس فقطبفيتامين d لكن أيضا بفيتامينات أخرى.


الكلس البحريالكلسالبحري (من عظام الحبار) من المصادر الاساسية التي تزود طيور الكناريبالكالسيوم وبعض المعادن حيث يحتوي على كالسيوم كربونات, ملح الطعام, كالسيوم فوسفات وملح الماغنيسيوم.
الكالسيوم مهم جدا ويجب ان يزود لهمعلى مدار السنة وخصوصا عند وضع الانثى البيض لاكتمال تكون البيض بشكلصحيح. حيث تكوّن البيضة يستهلك الكالسيوم من جسم الانثى, فيجب أن نوفرهلها حتى لا يكون على حساب جسمها.
الكلس البحري هو من عظام الحبار وهومن أنواع الاخطبوط, يعيش لبضع سنوات ويموت بعد موسم التكاثر فيحصدهالصيادون كنوع من الطعام ويزيلوا الهيكل العظمي خلال تحضيره كطعام.
وهو يأتي بأحجام مختلفة حسب نوع الطائر الذي سوف يزود به, فهو ليس مخصص للكناري فقط لكن لكل الطيور.
ويكونملصق به سلك معدني لكي يمكن تعليقه على القفص, ويجب الانتباه وأخذ الحذرمن هذا السلك المعدني حتى لا يؤذيالكناري وإذا لزم الامر يمكن أن يزالووضعه في صحن أو في أرض القفص أو يمكن تعليقه بملقط من البلاستيك.
إذا الكناري لم ينتبه له ولم يأكل منه بسبب رائحة البحر والسمك أو بسبب ملوحته, يمكن تغطيسه بالماء لكي يصبح مقبولا.

العوامل التي تسبب صعوبات ومشاكل في التربية

سأوردهنا أهم الأسباب التي تؤدي الى مشاكل وصعوبات وفشل في تربية الكناري, طبعاالكثير من الأسباب تم ذكرها في مواضيعنا المختلفة من خلال استفساراتالأعضاء الكرام, ولذا أحببت أن ألخصها حتى تكون مرجعا للمربين لمعرفةالأسباب لكي يتم تجنبها والحيلولة دون وقوعها من اجل تربية ناجحة بدونعقبات.
أرجو انني سأضع جميع العوامل والأسباب.
وللعلم هذه العوامل تسري على جميع طيور الزينة.

مشاكل التربية في مختلف المراحل:

1- فشل الطيور في التزاوج: من حيث التوافق والانسجام بين الزوجين وقبول الواحد للأخر.
2- تم التزاوج لكن لا يوضع البيض.
3- تم وضع البيض لكن غير مخصب.
4- البيض مخصب لكنه فشل في الفقس.
5- تم وضع البيض لكنه كسر.
6- وجود نسبة عالية من البيض الفاسد.
7- وجود نسبة عالية من موت داخل البيضة.
8- الفراخ لا تستطيع الخروج من البيضة.
9- فراخ ضعيفة أو موت في العش.

أسباب هذه المشاكل:

1- فشل الطيور في التزاوج:

* عدم نضوج كامل لأحد الزوجين أو كليهما.
* شيخوخة لحد الزوجين أو كليهما.
* الزوجين ليسا زوجا, أي انه من الممكن أن يكون ذكر مع ذكر أو أنثى مع أنثى.
* الخوف والإزعاج واضطراب في جدول الاضاءة ( مؤثرات خارجية).
* تغذية غير سليمة: اما كسوء في التغذية أو سمنة مفرطة.
* إضطرابات في الهرمونات.
* الأمراض.
* ضمور في الغدد الجنسية لأحد أو كلا الزوجين.
* أمراض وراثية أو خلقية.
* مشاكل مختلفة في الجهاز التناسلي.
بيئةغير مناسبة للتزاوج: مثل مكان ضيق لا يتسع كفاية للزوجين, نقص في موادالتعشيش, اضاءة غير كافية أو عدم انتظام في عدد ساعات الاضاءة, درجة حرارةغير مستقرة مثل منخفضة جدا أو مرتفعة جدا.
* تزاوج مفرط في الموسم الواحد.
* اتخاذ زوج غير مناسب: ممكن لو تغير احد الزوجين يتم التزاوج او ان الأنثى تعشق غيره.
* موسم غير مناسب.

2- لا يوضع البيض:

* من أحد الأسباب التي تم ذكرها آنفا.
* تماثل في الجنس.
*انحباسالبيض أو أحد المشاكل الأخرى في الجهاز التناسلي للأنثى مثل التهابات فيالرحم أو المبايض أو ضمور في الجهاز التناسلي بشكل عام.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

1 التعليقات:

  1. تربية طيور الكناري والعناية الكاملة لها - مدونة التكنلوجيا الحديثة >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    تربية طيور الكناري والعناية الكاملة لها - مدونة التكنلوجيا الحديثة >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    تربية طيور الكناري والعناية الكاملة لها - مدونة التكنلوجيا الحديثة >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK P3

    ردحذف

افلام اون لاين